تيتون راشد الراسبي
تيتون راشد الراسبي
الجمعة 31 أكتوبر 2014

جديد الأخبار


المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
سيرة
نبذة من سيَرْ الصحابيات (5) أسماء بنت أبي بكر الصديق – رضي الله عنها
نبذة من سيَرْ الصحابيات (5) أسماء بنت أبي بكر الصديق – رضي الله عنها
10-11-2008 07:40 AM
وهي ابنة صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ابي بكر الصديق – رضي الله عنه – وأخت عائشة أم المؤمنين من أبيها وكانت – رضي الله عنها تدعى ( بذات النطاقين ) لأنها شقت نطاقها إلى قسمين لتستخدمه في ربط ونقل الطعام والشراب إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم هجرته – صلى الله عليه وسلم – مع أبي بكر الصديق من مكة إلى المدينة ، فلما رأى الرسول – صلى الله عليه وسلم – ما فعلته بنطاقها لقبها بذات النطاقين كما في صحيح البخاري [ ( انظر – فتح الباري (7/232)]
ولإسماء رضي الله عنها موقف عظيمة كثيرة مع زوجها ، فقد صبرت على الفقر ، والكفاف معه صابرة محتسبة عند الله أجرها ، وهي ابنة أبي بكر الصديق التاجر الثري المعروف فانتقلت من بيت أبيها إلى بيت زوجها ، فصارت تخدمه وتقضي حوائجه بعد أن كانت هي تُخْدَم ، ويوضح لنا هذا الحال ما رواه الإمام مسلم في [ صحيحه (3182)] عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت : ( تزوجني الزبير وما له من مال ولا مملوك ولا شيء . غير فرسه . قالت : فكنت أعلف فرسه ، وأكفيه مؤمنته وأسوسه ، وأدق النوى لناضحته ، وأعلفه ، واستقي الماء وأخرز غربه وأعجن .
لم أكن أحسن أخبز ، وكان يخبز لي جارت من الأنصار وكن نسوة صدق .
قالت : وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على رأسي .ز وهي على ثلثي فرسخ .[ صحيح مسلم – (2182)]
ومرة أخرى تصبر أسماء – رضي الله عنها – في مكة بعد أن هاجر أبوها الصديق – رضي الله عنه – وأخذ معه جميع أمواله ، ومع هذا صبرت ولم تخبر جدها .
فقد أخرج ابن هشام في ( السيرة )(1/488) عن ابن إسحاق وعنه الذهبي في ( سير أعلام النبلاء (2/290) أن أسماء – رضي الله عنها – قالت : لما توجه النبي – صلى الله عليه وسلم – من مكة حمل أبو بكر معه جميع ماله – خمسة آلاف أو ستة آلاف – فأتاني جدي أبو قحافة وقد عمي ، فقال : إن هذا فجعكم بماله ونفسه .
فقلت كلا ، قد ترك لنا خيراً كثيراً . فعمدت إلى أحجار ، فجعلتهن في كوة البيت ، وغطيت عليها بثوب ، ثم أخذت بيده ، ووضعتها على الثوب . فقلت : هذا تركه لنا .
فقال : أما إذا ترك لكم هذا فنعم .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2782


خدمات المحتوى


تقييم
8.75/10 (717 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تيتون راشد الراسبي